المصدر
v
المصدر
هو ما دل على حدث دون الزمن.
v
وهو
إما سماعي أو قياسي.
v
وينقسم
المصدر إلى ستة أنواع:
i.
المصدر
الصريح
ii.
المصدر
الميمي
iii.
المصدر
الصناعي
iv.
مصدر
المرة
v.
مصدر
الهيئة
vi.
اسم
المصدر
أولا: المصدر الصريح
المصدر الصريح هو كل ما
دل على الحدث دون الزمن أو الذات.
-ينقسم إلى اربعة
أقسام :
i.
مصدر
الفعل الثلاثي
ii.
مصدر
الفعل الرباعي
iii.
مصدر
الفعل الخماسي
iv.
مصدر
الفعل السداسي
1-مصادر
الفعل الثلاثي
الأصل
فيها أنها سماعية لا قياس فيها،ومن أجل ذلك لقد وضع علماء اللغة ضوابط لها
لتقريبها إلى الناس.
الأمثلة
|
الدلالة
|
الوزن
|
العدد
|
فلاحة/
زراعة / سفارة/ إمارة
|
فعل
ثلاثي دل على حرفة أو شببها
|
فِعَالَة
|
1
|
حمرة/
رزقة/ خضرة/ صفرة
|
كل
فعل ثلاثي دل على اللون
|
فُعْلَة
|
2
|
غليان/
فوران/ طيران/ هيجان
|
كل
فعل ثلاثي دل على التنقل والتقلب
|
فَعَلاَن
|
3
|
فرار/
جماع/ نفار
|
كل
فعل ثلاثي دل على امتناع أو شرود
|
فِعَال
|
4
|
عواء/
صراخ/ ثغاء/ صهيل
|
كل
فعل ثلاثي دل على صوت
|
فُعَال
و فَعِيْل
|
5
|
سعال/
صداع/ عطاس/ دوار
|
كل
فعل ثلاثي دل على داء أو مرض
|
فُعَال
|
6
|
ضرب/
فهم/ سمع
|
فعل
متعدي
|
فَعْل
|
7
|
2-مصادر الفعل الرباعي
وهي
قياسة وليست سماعية خلافا عن الثلاثي
أمثله
المصادر
|
المصادر
|
أمثله
الفعل
|
الفعل
|
العدد
|
إكراما/
إخراجا/ إيجادا/ إمضاءا
|
إِفْعَال
|
أكرم/
أخرج/ أوجد/ أمضى
|
أَفْعَلَ
|
1
|
إقامة/
إشارة/ إدارة
|
إِفْعَالَة
|
أقام/
أشا/ أدار
(معتل
العين)
|
||
تكبير/
تعظم/ توحيد/ تلويح
|
تَفْعِيْل
|
كبر/
عظم/ وحد/ لوح
|
فَعَّلَ
|
2
|
تربية/
تنمية/توفية/ ترقية
|
تَفْعِلَة
|
ربى/
نمى/ وفى/ رقى
|
||
تخطيء
و تخطئة/ تبريئ و تبريئة
|
تَفْعِيْل
و تَفْعِلَة
|
خطأ/
برأ (مهموز اللام)
|
||
تجريب
و تجربة/ تكميل و تكملة
|
جرب/
كمل (صحيح اللام)
|
|||
نقاش
مناقشة/ قتال مقاتلة/ حجاج محاجة/ وصال مواصلة
|
فِعَال
و مُفَاعَلَة
|
ناقش/
قاتل/ حاج/ واصل
|
فَاعَلَ
|
3
|
مياسرة/
ميامنة
|
مُفَاعَلَة
|
ياسر/
يامن (فاء الفعل ياء)
|
||
وسوسة
وسواس/ زلزلة زلزال/ عسعسة عسعاس
|
فَعْلَلَة
و فِعْلَان
|
وسوس/
زلزل/ عسعس (مضعف)
|
فَعْلَلَ
|
4
|
دحرجة/
طمأنة/ سيطرة
|
فَعْلَلَة
|
دحرج/
طمأن/ سيطر (غير مضعف)
|
3- مصدر الفعل الخماسي
وهي
قياسة وليست سماعية كما في الرباعي
توجد
قاعدتان عامتان،وهما
* كل فعل خماسي مبدوءبتاء زائدة، فإن مصدره يكون
على وزن الفعل مع ضم ما قبل الأخر، مثل:
الفعل- تَفَاعَلَ = المصدر – تَفَاعُلَ
*
كل فعل خماسي مبدوء بهمزة الوصل، فإن مصدره فيكون على وزن الفعل مع كسر الحرف
الثالث وزيادة
ألف قبل الحرف الأخر.
الفعل
– افْتَعَلَ = المصدر – افْتِعَال
وللفعل
الخماسي في اللغة العربية ستة أوزان حيث تكون خمسة منها من أصل فعل ثلاثي مزيد
بحرفين وهي
تَفَعَّلَ وتَفَاعَلَ وانْفَعَلَ وافْتَعَلَ وافْعَلَّ، ووزن واحد من
أصل فعل رباعي مزيد بحرف وهي تَفَعْلَلَ، وهي كما في
الجدول التالي:
أمثله
المصادر
|
المصادر
|
أمثله
الفعل
|
الفعل
|
العدد
|
تكرم/
تنبأ/ تمكن
|
تَفَعُّل
|
تكرم/
تنبأ/ تمكن
|
تَفَعَّلَ
|
1
|
تمنى/
تحدى/ تعدى
|
تَفَعِّل
|
تمنى/
تحدى/ تعدى (معتل الأخر)
|
||
تماسك/
تلاعب
|
تَفَاعُل
|
تماسك/
تلاعب
|
تَفَاعَلَ
|
2
|
تعالي/
تواصي
|
تَفَاعِل
|
تعالى/
تواصى
|
||
انكسار/
انفتاح/ انطلاق
|
انْفِعَال
|
انكسر/
انفتح/ انطلق
|
انْفَعَلَ
|
3
|
احمرار/
ازرقاق/ اسمرار
|
افْعِلَال
|
احمر/
ازرق/ اسمر
|
افْعَلَّ
|
4
|
امتثال/
اصطبار/ اتخاذ
|
افْتِعَال
|
امتثل/
اصطبر/اتخذ
|
افْتَعَلَ
|
5
|
ارتواء/
ادعاء
|
ارتوى/
ادعى (معتل الأخر)
|
|||
تدحرج/
تبعثر/ تمسكن
|
تَفَعْلُل
|
تدحرج/
تبعثر/ تمسكن
|
تَفَعْلَلَ
|
6
|
4- مصادر الفعل السداسي
وهي
قياسة وليست سماعية
ولها
قاعدة واحدة فقط
*
مصادره تكون على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخر
*
وللفعل السداسي في اللغة العربية ستة أوزان حيث تكون أربعة منها من أصل فعل ثلاثي
مزيد بثلاثة
أحراف اسْتَفْعَلَ وافْعَوْعَلَ وافْعَوَّلَ وافْعَالَّ، ووزنان من
أصل فعل رباعي مزيد بحرفين وهما افْعَلَلَّ وافْعَنْلَلَ،
وهي كما في الجدوال في التالي:
أمثله
المصادر
|
المصادر
|
أمثله الفعل
|
الفعل
|
العدد
|
استغفار/
استخدام/ استعمال
|
اسْتِفْعَال
|
استغفر/
استخدم/ استعمل
|
اسْتَفْعَلَ
|
1
|
استدعاء/
استنجاء/ استيلاء
|
استدعى/
استنجى/ استولى
|
|||
استراحة/
استقامة/ استطاعة
|
اسْتَفْعَلَة
|
استراح/
استقام/ استطاع (معتل العين)
|
||
اعشيشاب/
اخشيشان
|
افْعِوْعَال
|
اعشوشب/اخشوشن
|
افْعَوْعَلَ
|
2
|
اعلواط
|
افْعِوَّال
|
اعلوط
|
افْعَوَّلَ
|
3
|
اخضيرار/احميرار/
اصفيرار
|
افْعِيْلاَل
|
اخضار/
احمار/ اصفار
|
افْعَالَّ
|
4
|
اكفهرار/
اطمئنان
|
افْعِلْلَال
|
اكفهر/ اطمأن
|
افْعَلَلَّ
|
5
|
افرنقاع/
احرنجام
|
افْعِنْلاَل
|
افرنقع/
احرنجم
|
افْعَنْلَلَ
|
6
|
ثانيا: المصدر الميمي
وهو مصدر يدل على ما يدل عليه المصدر الصريح،إلا
أنه مبدوء بميم زائدة في أوله،ولذا سمي بهذا
الإسم.وينقسم هذا المصدر إلى قسمين
بالنظر إلى عدد حروفه في أصل الفعل وهما:
1- مصدر الفعل الثلاثي
2- مصدر غير الفعل الثلاثي
يصاغ
المصدر الميمي من غير الثلاثي كصياغة اسم المفعول واسمي الزمان والمكان بقلب حرف
المضارع ميما
مضمومة وفتح ما قبل الآخر. والذي يفرق بين الأربعة هو سياق الجملة.
مثل:
مُمَزَّق
من يُمَزِّق ومُخْرِج من يُخرِج ومُسْتَقَرّ من يُسْتَقَرّ ومُنْتَهَى من
يَنْتَهِي
ثالثا:
المصدر الصناعي
هو
مصدر يصاغ من الأسماء بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة على هذه الأسماء.
مثل:
قومية، عالمية، واقعية، كيفية
الفرق
بين المصدر الصناعي والإسم المنسوب أن الأول غير مسبوق يموصوف والثاني مسبوق
بموصوف.
رابعا:
مصدر المرة
وهو
مصدر يصاغ من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي للدلالة على حدوث الفعل مرة واحدة.
والمعنى ذلك أنك لو تريد أن تقول أن الحدث حدث مرة واحدة وهو ينقسم إلى قسمين،
مصدر الفعل الثلاثي وغير ثلاثي.
1-
مصدر الفعل الثلاثي
على
وزن فَعْلَة: جلس جلسة، وقف وقفة، قال قولة، هزّ هزة
فإذا
كان المصدر العادي يأتي على وزن فَعْلَة، فإن مصدر المرة يكون بالوصف بكلمة واحدة،
مثل: دعا دعوة واحدة، رحم رحمة واحدة، نشد نشدة واحدة
2-
مصدر الفعل غير الثلاثي
يصاغ
على نفس المصدر العادي بزيادة تاء، مثل:
سبّح
تسبيحة، انطلق انطلاقة، استخرج استخراجة
فإذا
كان المصدر العادي مختوما بالتاء، فإن مصدر المرة يصاغ بالوصف بكلمة واحدة، مثل:
استشار
استشارة واحدة، أقام إقامة واحدة
خامسا:
مصدر الهيئة
وهو
مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل. وهو لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي، على وزن
فِعْلَة،مثل:
جلس
جلسة، وقف وقفة، مشى مشية
وقد
وردت في كتب اللغة بعض المصدر للهيئة من أفعال غير ثلاثية، مثل:
تَعَمَّم
عِمَّة، واختمرت المرأة خِمْرَة
ومعنى
ذلك أنها سماعية لا يقاس عليها.
ستا:
اسم المصدر
هو
اسم يدل على الحدث دون الزمن كالمصدر الصريح تماما إلا أن حروفه تقل عن حروف فعله.
نحو:
المصدر
الصريح
|
اسم المصدر
|
الفعل
|
إِعْطَاءً
|
عَطَاءً
|
أَعْطَى
|
اغْتِسَال
|
غُسْلًا
|
اغتسل
|
مُعَاشَرَة
|
عِشْرَةً
|
عَاشَرَ
|
فيلاحظ
من الأمثلة السابقة أن عدد حروف اسم المصدر ناقص بالمقارنة إلى عددها في المصدر
الصريح، فضلا عن حذف بعض الحروف في الفعل، مثل حذف (أ) فعل أَعْطَى في بناء اسم
مصدر عَطَاءً وحذف (ا) و (ت) فعل اغْتَسَلَ في بناء اسم المصدر غَسْلاً وحذف (ا)
فعل عَاشَرَ في بناء اسم المصدر عَشْرَة. ومع ذلك فإن كلا اسم المصدر والمصدر
الصريح يفافقان في الدلالة على الحدث دون الزمن.
0 comments:
Post a Comment